القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المقالات

الهواتف المشفرة : ماذا تعني وكيف تعمل

 الهواتف المشفرة : ماذا تعني وكيف تعمل

 الهواتف المشفرة : ماذا تعني وكيف تعمل

لا تدع مصطلح "الهاتف المشفر" يخيفك. إنها ميزة ربما تكون لديك بالفعل وتستخدمها على هاتفك دون أن تعرفها - وهذا بالفعل شيء جيد للغاية .

قد يبدو مصطلح النشفير وكأنه كلمة منتشرة تقنيًا ، ولكن حتى لو لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا ، فمن المحتمل أن يكون التشفير جزءًا مهمًا جدًا من حياتك.
على الأرجح ، فإن البنك الخاص بك ، وشركات بطاقات الائتمان ، وحتى بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي قد تستخدمها ، بما في ذلك تطبيق WhatsApp مثلا ، تتضمن تشفيرًا لحماية بياناتك.
فربما يتمتع هاتفك بهذه الإمكانية أيضًا.
إليك ما يعنيه الهاتف المشفر وكيفية استخدامه لحماية نفسك من سرقة الهوية .
 

ما هي البيانات المشفرة؟

يعني تشفير جهازك أن البيانات (مثل معلومات بطاقة الائتمان أو أرقام الضمان الاجتماعي أو العناوين أو أي معلومات شخصية أخرى للغاية) التي يتم إدخالها في الهاتف سيتم خلطها ، مما يجعلها غير قابلة للفهم لأي شخص قد يحاول سرقة معلومات.
لإلغاء الخلط بين المعلومات ، يجب إلغاء قفلها باستخدام كلمة مرور أو رقم تعريف شخصي أو مفتاح آخر يحددك كمالك للمعلومات ، وفقًا لتوم كيركهام ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة IronTech Security
 
يقول جاك مانينو ، الرئيس التنفيذي في nVisium ، وهو مزود أمان للتطبيقات مقره فرجينيا: "عند تعيين رقم تعريف شخصي أو رمز مرور على جهازك وإعداد بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه ، يتم استخدام هذا لإنشاء مفتاح لتشفير وفك تشفير جهازك".
 

لماذا تقوم بتشفير هاتفك

الهواتف المشفرة تجعل من الصعب على مجرمي الإنترنت جمع معلوماتك الشخصية لأنه من الصعب جدًا فك التشفير.
هل التشفير مضمون؟ "تشفير الجهاز هو طبقة إضافية من الأمان وخطوة ضرورية لإبعاد المتسللين ؛ في أغلب الأحيان ، سيرى مجرمو الإنترنت أن الجهاز مشفر ويمضون قدمًا لأنه يتطلب الكثير من العمل "، كما يقول كيركهام.
ومع ذلك ، فإنه "لا يوجد شيء مضمون بنسبة 100٪ عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني" ، كما يذكرنا.
 

هناك بعض الجوانب السلبية لتشفير الهاتف الخلوي.

يقول تيم كوستر ، خبير التكنولوجيا ومؤسس شركة CleverCreations: "من المهم أن تضع في اعتبارك أنه يؤدي إلى إبطاء هاتفك ، اعتمادًا على كمية البيانات وعمر / سرعة الهاتف".
 
كما يقول كوستر إن التحذير الأكبر هو أنه في حالة نسيان رقم التعريف الشخصي / كلمة المرور الخاصة بك لهاتفك عندما يتم تشفيره ، فمن المستحيل استرداد بياناتك.
وسيكون هنا النسخ الاحتياطي هو الطريقة الوحيدة لاسترداد البيانات.
 
تدعم كل من أجهزة Android و iPhone التشفير بشكل كامل في الوقت الحاضر ، لذلك ليست هناك حاجة ماسة لتطبيقات التشفير من طرف ثالث ، كما ينصح كوستر. 

تشفير هواتف iPhone

عندما يتم قفل جهاز iPhone الخاص بك ، يتم تشفير المعلومات الشخصية تلقائيًا ، كما هو الحال مع أي بيانات على iCloud. تعرف على كيفية القيام بذلك وإعدادات خصوصية iPhone الأخرى التي يجب عليك التحقق منها الآن.
 

تشفير هواتف الأندرويد

 يعد إعداد التشفير على جهاز الأندرويد أمرًا سهلاً ، حتى بالنسبة لأولئك الذين لا يغيرون عادةً الإعدادات الافتراضية على هواتفهم. على الرغم من وجود العديد من الأنواع المختلفة لهواتف الأندرويد وتختلف خيارات القائمة ، فإن هذه التوجيهات ستوصلك إلى حيث تريد الذهاب دون الكثير من الخطوات.
  1. افتح تطبيق "الإعدادات".
  2. اضغط على شريط البحث واكتب "تشفير".
  3. اختر خيار التشفير .
  4. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة .
لا يمكن تشفير بعض أجهزة الأندرويد ، مثل طرز معينة من Vivo و Huawei و OPPO. إذا جربت الخطوات ولم تتمكن من العثور على خيار تشفير ، فاتصل بمزود الخدمة.
سيكونون قادرين على تحديد ما إذا كان يمكن تشفير هاتفك أم لا.
 
قد يستغرق التشفير ما يصل إلى ساعة ولا يمكن مقاطعته ، لذا لن تتمكن من استخدام هاتفك.
تأكد من توصيل هاتفك للشحن أثناء التشفير لمنعه من الموت أيضًا.
إذا فصل هاتفك عن الشحن أثناء الانتهاء من العملية ، فقد تفقد جميع بياناتك. 

اجعل كلمة مرورك قوية

نظرًا لأنه يمكن عرض البيانات الموجودة على هاتفك على أنها غير مشفرة عند إلغاء قفل هاتفك ، فمن المهم التأكد من أن طريقة إلغاء قفل هاتفك قوية ، فقط في حالة فقده أو سرقته.
على سبيل المثال ، كلمة مرور ضعيفة مثل 123456 أو رمز PIN مثل 0000 قد تعرض الجهاز للخطر بغض النظر عن قوة التشفير.
اجعل كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي أكثر تعقيدًا ، أو استخدم التعرف على الوجه أو بصمة إصبعك أو نمطًا لإلغاء قفل هاتفك.
 

المصادر :

    توم كيركهام ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة IronTech Security
   
جاك مانينو ، الرئيس التنفيذي في  nVisium    
تيم كوستر ، خبير تقني ومؤسس شركة CleverCreations
reaction:

تعليقات